الجمعة 4 أغسطس 2023 | 03:21 ص

النحات اللبناني بطرس فرحات : وجدت في الصخر روح تتنفس اعبر عنها مابداخلي


فن النحت من الفنون الصعبة التي يبدع فيها الفنان ويخرج من الصخر والحجر والخشب أجمل لوحة فنية يستمتع فيها المتلقي ويشعر بانفاس الصخرة وهي تتكلم وتخبره عما يراه فيها .
هكذا رأيت المعرض الدائم للنحات بطرس فرحات التي تحمل عنوان ( حكاية حجر )  في أعالي جبل قرية (جاج ) في لبنان  بجانب الأرز وهو مستمتع كل يوم بزيادة عضو جديد من الحجر المنحوت  يضيف إليه ابداعا في جو ريفي نقي يفتح رئتيك باوكسجين يأتي من كل شجرة ترجع لك  الطبيعة الخلابة .
قال لي النحات بطرس فرحات عن معرضه شعرت أنني أستطيع أن أعبِّر عن نفسي بنحت الحجر المتوفر في بلدتي بكثرة 
واعتبرت الصخر هو روح تتنفس اعبر عنها مابداخلي من أفراح واحزان وطبيعة وتاريخ 
 ووضعت عناوين لمنحوتاتي التي تتسم اغلبها  بالتجريد منها "هجرة الأدمغة"، و"نقاش عاطفي"، و"أجيال"، و"أجنحة مُتكسّرة"، و" أمومة"، و"تضرّع"، و"حرارة لقاء"، و"عطاء"، و"لن نفترق"، و"عناق المغيب"، و"أحرار"، و"حمل"، وعناوين أخرى كثيرة.
وعن الوقت الذي يقضيه فرحات في مشغله قال انا في معرضي ابقى فبه أكثر الأوقات، وألجأ إلى أعمالي وأنظمها شعراً، وأعزفها كالموسيقى وهي كل ما لدي في الحياة، أنزوي وأتفاعل معها، وأرتاح إليها كعائلتي . وعن أول معارضه قال  أقيت اول معرض لي في قريتي  في بلدته جاج سنة 2005، وبعد تاريخ طويل من العمل، أدرجت وزارة السياحة اللبنانية متحفي الطبيعي الذي يضمّ اكثر من 185 منحوتة، على الخارِطة السياحية للبنان وفي تموز 2017، أقمت معرضي الفردي الثاني  برعاية وزارة الثقافة اللبنانية، وشهد الحدث توقيع كتابي عن تجربتي مع النحت بعنوان "حلم الحجر" إضافة إلى مشاركتي بالعديد من المعارض الجماعية . 
وعن الجوائز التي حصل عليها قال هي  جائزة النحت لعام 2016 من جمعية الفنانين اللبنانيين .
وعن اكثر المواضيع التي يعمل عليها في نحته قال  هناك العديد من المواضيع التي تناولتها خلال مسيرتي الفنية ,منها الثنائيات ,ومنحوتات فينيقية,وأعمال كنسية، وأعمال وطنية.


وعن  الصعوبات التى تواجه قال قلة الاهتمام الذي احصل عليه فكل شيء اقوم به بنفسي وانا الذي اتكفل بكل شيء رغم أنه متحف وطني إضافة إلى المجهود الكبير الذي ابذله والذي يحتاج إلى العمل المستمر وضمان الشيخوخة .
اهتمامك بالمرأة واضح جدا في منحوتاتك قال فرحات المرأة بالنسبة لي نبض الحياة وهي من تجعلنا نستمر فيها لذلك تجد  في اغلب المنحوتات يوجد مايعبر عن وجود المرأة بشكل او بآخر. 
وعن تأثره بالنحاتين في العالم وحياته المستقبلية  قال لم أتأثر بأحد لأنني عندما أقوم بالنحت أعبّر عن نفسي ومشاعري وإحساسي والمستقبل اقول عنه بان النحات هو نبع لا يجفّ فهناك العديد من المشاريع من أبرزها تحضير للمعارض الفردية ومعارض فنية مختلفة.